الخميس, 9 مايو 2024

تراجع أرباح “أسواق العثيم” إلى 155 مليون خلال الربع الرابع بنسبة 7%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة أسواق عبدالله العثيم إلى 155 مليون ريال خلال الربع الرابع, مقابل 165 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام 2020م بنسبة 7%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2021-12-31 ( 12 شهراً ).

وبلغ اجمالي الربح 544 مليون ريال خلال الربع الرابع, مقابل 528 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام قبل السابق بزيادة 3%.

اقرأ المزيد

أما اجمالي المبيعات فبلغت 2.13مليار ريال خلال الربع الرابع, مقابل 2مليار ريال خلال الربع المماثل من العام قبل السابق بارتفاع 5%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 305 مليون ريال، مقابل 451 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بتراجع 32%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 3.39 ريال، مقابل 5.01 ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى – تراجع هامش الربح بسبب زيادة العروض الترويجية وتغير سلوك المستهلكين بالتركيز على الأصناف المخفضة.
– ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع نتيجة افتتاح الفروع الجديدة.

– ارتفاع المصاريف الإدارية نتيجة تعزيز الكادر الإداري في الوظائف القيادية.

كما بدأ النشاط العقاري بالتعافي بعد أن شهد انخفاضاً في الربع المماثل من العام السابق.

وقد تحسن أداء الشركات التابعة والزميلة حيث كانت متأثرة بالإجراءات الاحترازية في الربع المماثل من العام السابق.

تضمنت نتائج الربع المقابل ربح غير متكرر بمبلغ 6.67 مليون ريال من إعادة تقييم الأصول المتاحة للبيع والخاصة بالنشاط الزراعي المتوقف.

ويرجع سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى نمو المبيعات بنسبة 7.08% نتيجة فتح فروع جديدة خلال الربع الرابع.
وتحسن هامش الربح بسبب زيادة الإيرادات التشغيلية الأخرى وخاصة حوافز تحقيق الأهداف البيعية السنوية من الموردين والتي يتم حسابها وتسجيلها في نهاية السنة المالية.

وقد بدأ النشاط العقاري والشركات التابعة والزميلة بالتعافي من آثار الإغلاق على الرغم من:

– ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع بسبب افتتاح الفروع الجديدة .

– ارتفاع المصاريف الإدارية بسبب تعزيز الكادر الإداري في الوظائف القيادية.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى – تراجع المبيعات بنسبة 4.63%، حيث شهد النصف الأول من العام السابق إقبالاً كبيراً من العملاء على الشراء تحسباً للإجراءات الوقائية من انتشار جائحة كورونا. كما زاد إقبال العملاء على الشراء قبل زيادة ضريبة القيمة المضافة في 2020/7/1م.
– تراجع هامش الربح بسبب زيادة العروض الترويجية وتغير سلوك المستهلكين بالتركيز على الأصناف المخفضة.

– ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع نتيجة افتتاح الفروع الجديدة.

– ارتفاع المصاريف الإدارية نتيجة تسجيل أتعاب استشارية خاصة بعملية الاستحواذ على شركة المطاحن الرابعة وتعزيز الكادر في الوظائف القيادية وكذلك كان هناك استفادة من المبادرات الحكومية في العام السابق.

كما بدأ النشاط العقاري بالتعافي بعد أن شهد انخفاضاً في العام السابق.

وقد تحسن أداء الشركات التابعة والزميلة حيث كانت متأثرة بالإجراءات الاحترازية في العام السابق.

وقالت الشركة إنه تم إعادة عرض بعض أرقام سنة المقارنة لتتلاءم مع تصنيف أرقام الفترة الحالية.
معلومات اضافية:
بتاريخ 30 نوفمبر 2021، أكمل التحالف الذي دخلت به الشركة للاستحواذ على شركة المطاحن الرابعة عملية الاستحواذ بانتقال أسهم شركة المطاحن الرابعة إلى شركة الخليج لطحن الدقيق الصناعية التي تملك الشركة 33.33% من رأسمالها، وقد تم تعديل قيمة الاستحواذ طبقاً لاتفاقية شراء الأسهم لتصبح 912.45 مليون ريال، تم تمويل الصفقة بقرض مرابحة من بنك الرياض لصالح شركة الخليج لطحن الدقيق الصناعية قيمته 791 مليون ريال مجدول على أقساط ربع سنوية على مدى 15 سنة والباقي تم تمويله من الشركاء وقد تكبد التحالف لقاء إدارة عملية الاستحواذ 12 مليون ريال بخلاف تكاليف التمويل. وقد تضمنت القوائم المالية للشركة حصتها من نتائج شركة الخليج لطحن الدقيق الصناعية عن شهر ديسمبر 2021 والتي بلغت 1.2 مليون ريال.
وسوف يكون العرض التقديمي الربع السنوي للمستثمرين متاحًا على الموقع الإلكتروني للشركة ضمن صفحة علاقات المستثمرين خلال الرابط التالي:

https://www.othaimmarkets.com/investors-ir?___store=ar&___from_store=en

 

ذات صلة

المزيد