الإثنين, 6 مايو 2024

“ارامكو”: زيادة توجيه النفقات الرأسمالية الى 187.5 مليار خلال 2022 ونتوقع مزيد من النمو حتى منتصف العقد الحالي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة ارامكو السعودية ان النفقات الرأسمالية في عام 2021، بلغت 119.6 مليار ريال (31.9 مليار دولار)، بزيادة قدرها 18% عن عام 2020، ويُعزى ذلك إلى نمو الأنشطة المتعلقة بمشاريع زيادة إنتاج النفط الخام، ومعمل غاز تناقيب، وبرامج الحفر التطويرية. وتتوقع أرامكو السعودية أن تبلغ النفقات الرأسمالية لعام 2022 حوالي 150-187.5 مليار ريال (40-50 مليار دولار). مع مزيد من النمو المتوقع حتى منتصف العقد الحالي تقريبًا. وذلك ينسجم مع إيمان الشركة بالحاجة إلى استثمارات جديدة كبيرة لتلبية الطلب المتنامي، في ظل التراجع الذي تشهده الاستثمارات في قطاع الطاقة على نطاقٍ واسع في العالم.

وعلى ضوء التقدم الذي تحقق في برنامج تحسين محفظة الأعمال في الشركة، وقعت أرامكو السعودية في ديسمبر، صفقة استئجار وإعادة تأجير لشبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لها مع ائتلاف مستثمرين، بقيادة بلاك روك للأصول الثابتة (“بلاك روك”) وشركة حصانة الاستثمارية (“حصانة”). وقد تمت الصفقة في فبراير 2022 وحصل ائتلاف الشركات على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الغاز، وهي شركة تابعة لأرامكو السعودية تأسست حديثًا، حيث تلقت أرامكو السعودية متحصلات مسبقة بلغت 15.5 مليار دولار (بما يعادل 58.1 مليار ريال).

وفي وقت سابق من العام الماضي، أنجزت أرامكو السعودية صفقة مماثلة لشبكة خطوط أنابيب النفط التابعة لها مع ائتلاف دولي آخر من المستثمرين، يضم كلٌّ من إي آي جي وشركة مبادلة للاستثمار. وقد حصل الائتلاف على حصة تبلغ 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، وهي شركة تابعة لأرامكو السعودية، مقابل 12.4 مليار دولار (بما يعادل 46.5 مليار ريال).

اقرأ المزيد

بالإضافة إلى ذلك، وقعت شركة جيزان المتكاملة لتحويل الغاز وللطاقة، وهي مشروع مشترك بين شركة أرامكو السعودية للطاقة (سابكو)، وشركة أير برودكتس وشركة أكوا باور وشركة إير برودكتس قدرة، على خطة تمويل لمحطة جازان للكهرباء العاملة بتقنية التغويز والدورة المركبة المتكاملة بقيمة 11.8 مليار دولار (بما يعادل 44.2 مليار ريال)، ووحدة فصل الهواء وبعض الموجودات الفرعية من أرامكو السعودية الواقعة في مدينة جازان الاقتصادية.

كما أصدرت أرامكو السعودية ثلاث شرائح من الصكوك بالدولار الأمريكي المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 22.5 مليار ريال (6 مليارات دولار) في الربع الثاني من عام 2021، في إطار سعيها لتوسيع وتنويع رأس المال. وكان ذلك أكبر إصدار في العالم لصكوك مقومة بالدولار.

ذات صلة

المزيد