السبت, 27 أبريل 2024

“عسير” تسجل أرباح بـ 10.2 مليون خلال الربع الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة عن صافي أرباح بعد الزكاة والضريبة في الربع الأول بـ 10.2مليون ريال مقابل خسارة 1.4مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي في الربع الأول 30 مليون ريال مقابل 18.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 62%.

أما إجمالي الدخل بلغ في الربع الأول 148.3مليون ريال مقابل 128.5مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 15.4%.

اقرأ المزيد

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” في فترة الـ 3 أشهر 1.38مليار ريال مقابل 1.43مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 3%.

ووصلت ربحية السهم في فترة الـ 3 أشهر 0.08 ريال مقابل خسارة 0.01 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب تحقيق صافي ربح خلال الربع الحالي مقابل تحقيق صافي خسارة خلال الربع المماثل من العام السابق الى ارتفاع الأرباح الإجمالية والأرباح التشغيلية الناتجة بصفة أساسية من ارتفاع اجمالي الربح من المبيعات وارتفاع اجمالى الربح من الاستثمارات، وانخفاض المصاريف التمويلية وارتفاع الايرادات الاخرى.

– و يعود سبب تحقيق صافي ربح خلال الربع الحالي مقابل تحقيق صافي خسارة خلال الربع السابق الى ارتفاع الأرباح الإجمالية وتحقيق أرباح تشغيلية مقابل خسائر تشغيلية في الربع السابق ناتجة بصفة أساسية من ارتفاع اجمالي الربح من المبيعات وتحقيق اجمالي ربح من الاستثمارات مقابل خسائر استثمارات في الربع السابق، وانخفاض المصاريف الادارية والعمومية وانخفاض المصاريف التمويلية بالإضافة الى انخفاض مصروف الزكاه وضريبة الدخل.

– تود الشركة لفت الانتباه إلى الإيضاح رقم (9) في القوائم المالية الأولية الموجزة والموحدة المرفقة، والذي يوضح أنه في شهر ديسمبر 2019م قامت المجموعة برفع دعوتين قضائيتين لدى المحكمة العامة بالرياض ضد بائع أرض بشمال الرياض حي الخير وضد وسيط السعي لعملية الشراء وذلك لإلزام بائع الأرض ووسيط الشراء بإعادة المبلغ المدفوع لهما. خلال شهر نوفمبر 2020م صدر حكم لصالح المجموعة يلزم بائع الأرض بسداد 202 مليون ريال سعودي. خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021م قدم بائع الأرض التماساً إلى المحكمة وتم قبوله، وبناء عليه قضت المحكمة بالغاء الحكم السابق ورد الدعوى لعدم الاختصاص، وقد قامت المجموعة بالاعتراض على الحكم. وبتاريخ 03 فبراير 2022م أصدرت دائرة الدعاوي الكبيرة حكم ابتدائي لصالح المجموعة يقضي بفسخ عقد بيع الأرض وإلزام البائع بسداد مبلغ 202 مليون ريال سعودي لصالح المجموعة. وبتاريخ 24 أبريل 2022م أصدرت محكمة الاستئناف حكمها بتأييد الحكم الصادر من دائرة الدعاوى الكبيرة. لم يتم تعديل استنتاجنا فيما يخص هذا الأمر.

ذات صلة

المزيد