الجمعة, 26 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “البنك السعودي للاستثمار” إلى 320.7 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 11%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن البنك السعودي للاستثمار عن ارتفاع صافي الربح خلال الربع الثاني إلى 320.7 مليون ريال مقابل 287.8 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 11.4%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر )

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الثاني 772.5 مليون ريال مقابل 716 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 7.7%.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 13.51 مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 13.517مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 0.04%.

اقرأ المزيد

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.56 ريال مقابل 0.48 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 607.7 مليون ريال مقابل 501.3 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 21.22%.

-ارتفع صافي الربح بنسبة 11.4% نتيجة الارتفاع في إجمالي دخل العمليات والانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 7.8% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة والقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر وأرباح تحويل عملات أجنبية ، قابله انخفاض في مكاسب من سندات الدين والمدرجة بقيمتها العادلة من خلال بنود الدخل الشامل الأخرى، ودخل أتعاب خدمات بنكية ودخل عمليات أخرى.

انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4.6% نتجت بشكل رئيسي من الانخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى وإيجار ومصاريف مباني، قابله ارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية أخرى، رواتب ومصاريف الموظفين واستهلاك وإطفاء.

– وارتفع صافي الربح بنسبة 11.7% نتيجة الارتفاع في إجمالي دخل العمليات.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 7.1% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، وأرباح تحويل عملات أجنبية والقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر، قابله انخفاض في دخل أتعاب خدمات بنكية ومكاسب من سندات الدين والمدرجة بقيمتها العادلة من خلال بنود الدخل الشامل الأخرى.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.7% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، ومصاريف عمومية وإدارية أخرى واستهلاك وإطفاء، قابله انخفاض في إيجار ومصاريف مباني ورواتب ومصاريف الموظفين.

– كما ارتفع صافي الربح بنسبة 21.2% نتيجة الارتفاع في إجمالي دخل العمليات والانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 10.4% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة والقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر وأرباح تحويل عملات أجنبية ، قابله انخفاض في مكاسب من سندات الدين والمدرجة بقيمتها العادلة من خلال بنود الدخل الشامل الأخرى، ودخل عمليات أخرى ودخل أتعاب خدمات بنكية.

انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 0.8% نتجت بشكل رئيسي من الانخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، قابله ارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية أخرى، ورواتب ومصاريف الموظفين، وإيجار ومصاريف مباني واستهلاك وإطفاء.

– معلومات إضافية:
كانت ربحية السهم عن الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 و 2021، 0.56 و 0.48 ريال سعودي على التوالي، والتي تم احتسابها بتقسيم صافي الربح المعدل بعد تكلفة صكوك الشريحة الأولى على 1.000 مليون و 939 مليون سهم على التوالي والتي تمثل متوسط الأسهم المُصدرة والقائمة، بعد احتساب أثر شراء وإصدار 74.9 مليون سهم خزينة.

تم تعديل متوسط الأسهم القائمة بأثر رجعي للفترة السابقة ليعكس تأثير التغييرات في عدد الأسهم بسبب عنصر المنحة المشمول في أسهم الخزينة وأسهم المنحة المُصدرة.

ذات صلة

المزيد