الجمعة, 3 مايو 2024

تسعى لجمع مليار دولار .. “أديس للبترول” المصرية تتجه لطرح أسهمها فى سوق الأسهم السعودية خلال الربع الأول 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت معلومات عن سعي شركة أديس الدولية القابضة المصرية لطرح أسهمها في سوق الأسهم السعودية “تداول” خلال الربع الأول من 2023.

وتعمل الشركة على اختيار بنك استثمار لإدارة الطرح تمهيدًا لعملية القيد في بورصة تداول السعودية، حيث تفاضل بين العروض المقدمة وعددها بين 4 و5 بنوك استثمارية من بينها بنوك عالمية مثل سيتي جروب، الاهلي كابيتال، والمجموعة المالية هيرميس، وذلك وفقا لصحيفة البورصة المصرية.

وحسب الصحيفة سيتم فور الانتهاء من تعيين المستشار المالي والقانوني للطرح، الاتفاق على النسبة المقرر طرحها من الشركة في سوق الاسهم السعودية، في وقت اشارت التوقعات الى أن تتجاوز قيمة الطرح ستصل مليار دولار.

اقرأ المزيد

وتعود أهمية الطرح في السوق السعودي الى مساهمة السعودية بنحو 54% من حجم أعمال الشركة سنويًا، والطرح سيدعم التوسع خاصة في ظل التطورات العالمية بقطاع النفط.

وكانت الشركة قد أعلنت في فبراير 2022 عن نقل مقرها الرئيسي إلى المملكة، وذلك في إطار استراتيجيتها للتوسع العالمي، وذلك بعد إتمام عملية استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على أسهم الشركة التي كانت مدرجة في بورصة لندن عام 2021، لتمهيد الطريق لفصل جديد من قصة الشركة ككيان خاص.

وأبرمت أديس في وقت سابق من العام الحالي اتفاقية تسهيلات ائتمانية بقيمة 1.6 مليار دولار مع بنوك سعودية متخصصة، إلى جانب اتفاقية تسهيلات ائتمانية أخرى بقيمة 540 مليون دولار مع مصرف الإنماء، وذلك لتعزيز خيارات التمويل للمجموعة، بالإضافة إلى الإعلان عن اكتمال الاستحواذ على أربع منصات رفع عالية الجودة تعمل داخل المملكة العربية السعودية، من نوبل كوربوريشن للحفر البحري.

وتمتلك “أديس” نحو 51 حفار بترول فى 4 أسواق عربية تستحوذ السوق السعودية على حصة الأسد منها وبعدد 21 حفارا، بينما تمتلك الشركة 12 حفارا فى الكويت، و10 حفارات فى مصر، و8 حفارات فى الجزائر.

ونقلت الصحيفة المصرية عن ممدوح عباس رئيس مجلس إدارة إنترو جروب والمساهم الرئيسي في أديس للبترول، إن سوق السعودية مُلائم لتلك النوعية من المشروعات المتعلقة بالطاقة والبترول، لافتاً إلى إمكانية دراسة القيد المزدوج في البورصة المصرية في فترة لاحقة.

وتمتلك شركة “إنوفيتيف إنرجي” 100% من أسهم “أديس الدولية القابضة”، فيما تتوزع ملكية “إنوفيتيف إنرجي”، على صندوق الاستثمارات العامة السعودي بحصة 32.5%، وشركة الزامل للاستثمار 10%، بالإضافة إلى حصة الأغلبية البالغة 57.5% لشركة أديس للاستثمارات القابضة المملوكة لـ”إنتر جروب”.

وكانت شركة “إنوفيتيف إنرجي” استحوذت على 35% من أسهم شركة أديس الدولية القابضة بقيمة بلغت 193 مليون دولار، لترفع حصتها إلى 100% بجانب إنهاء إجراءات شطب أديس الدولية القابضة من بورصة لندن، وتحويلها لشركة خاصة بقيمة إجمالية بلغت 550 مليون دولار.

وكانت “أديس” قد طرحت 40% من أسهمها ببورصة لندن في مايو 2017، بسعر 16.50 دولار للسهم، بحصيلة إجمالية قدرها 278 مليون دولار، وذلك قبل إلغاء إدراجها بالبورصة في 2021.

ذات صلة

المزيد