الإثنين, 27 مايو 2024

ارتفاع أرباح “بنك الجزيرة” إلى 233 مليون خلال الربع الثالث بنسبة 14%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن بنك الجزيرة عن ارتفاع صافي الربح خلال الربع الثالث إلى 232.7 مليون ريال مقابل 204.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 13.7%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-09-30 ( تسعة أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الثالث 881.1 مليون ريال مقابل 878.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 0.32%.

كما بلغ صافي ربح المصرف خلال فترة الـ 9 أشهر 865.3 مليون ريال مقابل 777.3 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 11.3%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق الملكية “بعد استبعاد حقوق الملكية غير المسيطرة” 13.674 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 13.670 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 0.03%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.01 ريال مقابل 0.92 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– ارتفع صافي الدخل بنسبة 14% بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في مصاريف العمليات بنسبة 5% وذلك يعود بشكل رئيسي إلى انخفاض صافي مخصص خسائر الائتمان ومخصص الانخفاض في العقارات الأخرى ومصاريف الاستهلاك والإطفاء، قابله ارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ورواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف العمليات الأخرى.

أما بالنسبة لدخل العمليات هناك ارتفاع طفيف بنسبة 0.3% وذلك بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في الدخل من توزيعات الأرباح وصافي دخل تحويل العملات وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية وصافي ربح الأدوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ، قابله انخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار وصافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر.

– انخفض صافي الدخل بنسبة 10% بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في مصاريف العمليات بنسبة 18% وهذا يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى ورواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف العمليات الأخرى، قابله انخفاض في مصاريف الإيجارات والمباني.

وفي المقابل ارتفع دخل العمليات بنسبة 9% وذلك يعود بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من توزيعات الأرباح وصافي دخل تحويل العملات وصافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر وصافي ربح الأدوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية.

– كما ارتفع صافي الدخل بنسبة 11% بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في مصاريف العمليات بنسبة 7%، وهذا يعود بشكل رئيسي إلى الانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان ومخصص الانخفاض في العقارات الأخرى ومصاريف الاستهلاك والإطفاء، قابله ارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى و رواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف العمليات الأخرى.

أما بالنسبة إلى دخل العمليات فقد ارتفع الدخل بنسبة 1%، وذلك يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في دخل العمليات الأخرى وصافي دخل تحويل العملات والدخل من توزيعات الأرباح وصافي ربح الأدوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، قابله انخفاض في صافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة وصافي دخل التمويل والاستثمار وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية وصافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر. قابله عدم وجود مكاسب من استبعاد جزئي من شركة زميلة ومخصص محمل أعلى للزكاة.

– معلومات إضافية:

1- تم حساب ربحية السهم للفترة الحالية و الفترات السابقة بقسمة صافي الدخل للفترة بعد الزكاة وضريبة الدخل(معدل بتكاليف صكوك الشريحة الأولى) على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائم 820 مليون سهم.

2- خلال الربع الثاني من عام 2021 اصدر البنك صكوك من الشريحة الأولى بقيمة 1,875 مليار ريال سعودي (بالدولار الامريكي) والتي تم تضمينها كجزء من من اجمالي حقوق الملكية.

ذات صلة

المزيد