الأربعاء, 8 مايو 2024

انخفاض انتاج مبيعات شركات الاسمنت في الربع الاول .. والصادرات ترتفع 15%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت بيانات سوق الاسمنت السعودي عن انخفاض نسبته 5.2% في انتاج شركات الأسمنت العاملة في السوق السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الربع من العام الماضي ، كما انخفضت مبيعات الشركات المحلية بنسبة 9.3%، وذلك كنتيجة طبيعية لدخول شهر رمضان المبارك في الثلث الأخير من شهر مارس الماضي. وعلى النقيض سيجلت صادرات الشركات ارتفاعا نسبته 15% مع استمرار تعافي الطلب الخارجي.

ووفقا للبيانات فإن إجمالي انتاج شركات الاسمنت السعودية والبالغة 17 شركة بلغ نحو 13.3 مليون طن في الربع الاول من العام الجاري مقابل نحو 14 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي بانخفاض 5.2%، فيما سجلت المبيعات المحلية 12.7 مليون طن في الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري مقابل نحو 14 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي بانخفاض 9.3%.

أما فيما يتعلق بالصادرات فسجل إجمالي الصادرات من الاسمنت والكلنكر نحو 2.1 مليون طن بنهاية الربع الاول من العام الجاري مقابل نحو 1.8 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي بزيادة 15%.

اقرأ المزيد

وتوضح البيانات أن شهر مارس الماضي شهد انخفاضا في انتاج الشركات بنسبة 6.8% ليبلغ نحو 4.5 مليون طن مقابل نحو 4.9 مليون طن. كما انخفضت مبيعات الشركات المحلية لتسحل 4.2 مليون طن مقابل نحو 5 مليون طن لنفس الشهر من العام الماضي.

وبالرغم من الانخفاض في الانتاج والمبيعات شهدت صادرات الشركات خلال شهر مارس الماضي ارتفاعا نسبته 11% لتسجل نحو 795 ألف طن مقابل 714 ألف لنفس الشهر من العام الماضي.

 

ذات صلة

المزيد