الثلاثاء, 30 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “بنك الجزيرة” إلى 205 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 13%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صعد صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لبنك الجزيرة إلى 205 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 182 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 13% .

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م “9 أشهر”.

أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 674 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 617 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 9%.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 777 مليون ريال، مقابل 529 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 46%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.92 ريال، مقابل 0.65 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
ارتفع صافي الدخل بنسبة 13% بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في دخل العمليات بنسبة 8%. الارتفاع في دخل العمليات يعود بشكل رئيسي الى الارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية و صافي الأرباح من بيع الموجودات المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر و صافي ربح الادوات المالية المحتفظ بها بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل قابله انخفاض في صافي دخل تحويل العملات الأجنبية ودخل العمليات الاخرى. اما بالنسبة لمصاريف العمليات فقد ارتفعت بنسبة 3%. وهذا يعود بشكل رئيسي إلى مخصص انخفاض قيمة الموجودات الغير مالية و ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الأخرى مقابل انخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان ورواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف الاستهلاك والاطفاء.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفض صافي الدخل بنسبة 19% بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في مصاريف العمليات وعدم وجود مكاسب من استبعاد جزئي من شركة زميلة والتى تم تسجيلها في الربع السابق. ومع ذلك ارتفع دخل العمليات بنسبة 6%. يعود الارتفاع في دخل العمليات بشكل رئيسي الى الارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار و صافي ربح الادوات المالية المحتفظ بها بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل و صافي الأرباح من بيع الموجودات المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر و صافي دخل تحويل العملات الأجنبية قابله انخفاض في صافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية ودخل العمليات الاخرى. اما بالنسبة لمصاريف العمليات فقد ارتفعت بنسبة7%. وهذا الإرتفاع يعود بشكل رئيسي إلى مخصص انخفاض قيمة الموجودات الغير مالية و ارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف الاستهلاك والاطفاء قابله انخفاض في مصاريف العمليات الاخرى ورواتب الموظفين وما في حكمها .

كما يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 47% بسبب الارتفاع في دخل العمليات بنسبة 12% و تسجيل مكاسب من استبعاد جزئي من شركة زميلة. الارتفاع في دخل العمليات يعود بشكل رئيسي الى الارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية و صافي الأرباح من بيع الموجودات المالية المقاسة بالتكلفة المطفأة و صافي الأرباح من بيع الموجودات المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر قابله انخفاض في صافي دخل تحويل العملات الأجنبية ودخل العمليات الاخرى و صافي ربح الادوات المالية المحتفظ بها بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل. اما بالنسبة لمصاريف العمليات فقد ارتفعت بنسبة 3%. وهذا الإرتفاع يعود بشكل رئيسي إلى مخصص انخفاض قيمة الموجودات الغير مالية و ارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف العمليات الاخرى ومصاريف الايجارات والمباني قابله انخفاض في رواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف الاستهلاك والاطفاء و صافي مخصص خسائر الائتمان.

وقالت الإدارة إنه تم اعادة تبويب بعض البنود لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.
معلومات اضافية:
1- صافي مخصص خسائر الإئتمان للربع الحالي 158.5 مليون ريال سعودي مقابل 180.1 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بانخفاض قدره 12%، مقابل 157.9 مليون ريال سعودي في الربع السابق بارتفاع قدره أقل من 1%.
2- صافي مخصص خسائر الإئتمان للفترة الحالية 469.2 مليون ريال سعودي مقابل 475.1 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 1%.

3- تم حساب ربحية السهم للفترة الحالية و الفترات السابقة بقسمة صافي الدخل للفترة بعد الزكاة وضريبة الدخل(معدل بتكاليف صكوك الشريحة الاولى) على المتوسط المرجح لعدد الاسهم القائم 820 مليون سهم.

4- خلال الربع الثاني من عام 2021 اصدر البنك صكوك من الشريحة الاولى بقيمة 1,875 مليار ريال سعودي (بالدولار الامريكي) والتي تم تضمينها كجزء من من اجمالي حقوق الملكية.

ذات صلة

المزيد