الثلاثاء, 30 أبريل 2024

ارتفاع أسعار النفط وتحسن ربحية الشركات المُدرجة تدعم صعود المؤشر العام في أكتوبر

“كامكو إنفست”: السوق السعودي يسجل ثالث أفضل أداء شهري على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت شركة كامكو إنفست إن مؤشر السوق الرئيسية “تاسي” سجل ثالث أفضل أداء شهري على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في أكتوبر 2022، وذلك بعد تسجيل البورصة السعودية لخسائر خلال شهر سبتمبر الماضي.

وأوضحت “كامكو” في تقريرها الصادر، اليوم الثلاثاء، أن المؤشر السعودي أنهى تداولات شهر أكتوبر فوق الحاجز النفسي الهام عند مستوى 11500 نقطة بوصوله إلى 11667.8 نقطة، مما أدى إلى تسجيل مكاسب شهرية بنسبة 2.3%، موضحة بأن أداء المؤشر الرئيسي كان مدعوماً بمجموعة من العوامل التي تضمنت ارتفاع أسعار النفط وتحسن ربحية الشركات المدرجة في البورصة السعودية عن فترة التسعة أشهر الأولى من العام الحالي.

وكان الأداء القطاعي جيداً بصفة عامة، بصدارة مؤشر قطاع السلع طويلة الأجل الذي ارتفع بنسبة 8.2% بعد أن سجلت معظم الأسهم المدرجة ضمن المؤشر مكاسب شهرية. تبعه مؤشر قطاع معدات الرعاية الصحية بتسجيله لمكاسب بنسبة 6.6%، ثم كلاً من مؤشري قطاع الإعلام وقطاع إنتاج الأغذية بمكاسب بلغت 5.1% لكلا منهما.

اقرأ المزيد

وأرجع التقرير مكاسب قطاع السلع طويلة الأجل إلى نمو سهم مجموعة فتيحي بنسبة 23.7% وتسجيل سهم شركة نسيج العالمية للتجارة نمواً بمعدل 6%.

أما على صعيد قطاع البنوك، تمكنت 9 من أصل 10 بنوك مدرجة في البورصة من تسجيل مكاسب هذا الشهر، الأمر الذي نتج عنه ارتفاع مؤشر القطاع بنسبة 3.5% خلال شهر أكتوبر. وسجلت أسهم كل من بنك الرياض والبنك السعودي البريطاني وبنك البلاد مكاسب خلال الشهر بنسبة 13.2% و11.1% و6.7%، على التوالي.

وجاء سهم شركة اتحاد عذيب للاتصالات في صدارة الأسهم الرابحة لشهر أكتوبر بنمو شهري بلغت نسبته 34.4%، تبعه سهم مجموعة فتيحي القابضة بنمو شهري قدره 23.7%، في حين ارتفع سهم الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية، وسهم شركة التعدين العربية السعودية بنسبة 21.1% و20.3%، على التوالي.

وعلى صعيد الأسهم المتراجعة، جاء سهم شركة الصقر للتأمين التعاوني في الصدارة، بتراجع شهري نسبته 34.9%، تبعه كلا من سهمي الشركة السعودية لصناعة الورق وشركة عناية السعودية للتأمين التعاوني بتراجع معدله 19.3% و18.6%، على التوالي.

وقالت “كامكو” في التقرير إن أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي خلال أكتوبر الماضي جاء أداؤها مختلطاً في ظل تراجع الأسواق المالية في سلطنة عُمان وقطر والبحرين ودبي، بينما سجلت بقية البورصات مكاسب شهرية.

وسجل سوق أبوظبي للأوراق المالية أعلى معدل نمو على أساس شهري بنسبة 6.8% خلال أكتوبر 2022، تبعه مؤشر بورصتي الكويت والسعودية بنمو بلغت نسبته 3% و2.3% على التوالي. أما من حيث الأداء منذ بداية العام 2022 حتى تاريخه، نجح سوق أبوظبي في تعزيز موقعه الريادي على مستوى المنطقة بارتفاعه 22.7%، تبعه كلا من بورصتي قطر وعُمان بمكاسب بلغت نسبتها 6.8% و5.7%، على التوالي.

من جهة أخرى، قالت “كامكو” إنه بعد شهرين متتاليين من التراجع، شهدت الأسواق الرئيسية العالمية انتعاشاً ملحوظاً في أكتوبر الماضي، ووصلت إلى أعلى مستوياتها المسجلة في أكثر من خمسة أسابيع بنمو بلغت نسبته 7.1%. وكانت تلك المكاسب مدفوعة بصفة رئيسية بالاعتقاد بأن مناطق ذروة البيع للأسواق وصلت إلى القاع، هذا بالإضافة إلى ضعف الدولار الأمريكي وتوقعات باعتدال وتيرة رفع أسعار الفائدة.

إلا أنه على الرغم من ذلك، أدى ارتفاع عائدات سندات الخزانة في أعقاب التصريحات المتشددة لبعض البنوك المركزية في كبح جماح تلك المكاسب خلال الشهر. وسجلت الأسواق المتقدمة مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مكاسب بنسبة 8% و6.3%، على التوالي، في حين أنهت آسيا والأسواق الناشئة تداولات شهر أكتوبر في المنطقة الحمراء.

ذات صلة

المزيد