الثلاثاء, 30 أبريل 2024

خبراء يحذرون من تهديدات تواجه الدولار .. و بافيت يراهن على انه سيظل العملة الاحتياطية العالمية خلال 5 عقود مقبلة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يحذر خبراء من خطر يهدد وضع الدولار كعملة احتياطية في العالم، باعتباره الوسيط المهيمن على التجارة والاستثمار العالميين، إلا أن الملياردير الأمريكي وأشهر مستثمر في بورصة نيويورك وارن بافيت لا يشعر بالقلق بشأن ما يسمى بالتخلي عن الدولرة، بناءً على تعليقاته الصعودية حول الدولار خلال العقد الماضي.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي قد قال خلال اجتماع المساهمين السنوي لشركته في مايو الماضي “إننا العملة الاحتياطية، ولا أرى أي خيار لأية عملة أخرى في أن تكون العملة الاحتياطية”.

وكان يشير إلى وجود دول كثيرة لديها احتياطيات كبيرة بالدولار. حيث تعتبر الحكومات في جميع أنحاء العالم أن العملة الأمريكية مخزن آمن ومستقر للقيمة، ويمكن الاعتماد عليها لإجراء التجارة الدولية.
وتوقع بافيت خلال اجتماع بيركشاير في عام 2015. أن العالم سيظل يعتمد بشدة على الدولار في عام 2065.

اقرأ المزيد

وقال بافيت “أعتقد أن الدولار سيكون العملة الاحتياطية في العالم بعد 50 عاما من الآن، وأعتقد أن احتمالات ذلك عالية للغاية”. “لا شيء مؤكد، لكنني سأراهن على ذلك.

وقال منتقي الأسهم الشهير، خلال اجتماع سابق لشركته :”أعتقد أن الصين والولايات المتحدة ستكونان القوتين الاقتصاديتين العظميين، لكنني لا أرى أي عملة يمكنها أن تحل محل الدولار الأمريكي باعتباره العملة الاحتياطية العالمية لعقود عديدة.

ذات صلة

المزيد